تعالى إني أرى وقوله تعالى أني أفبحك فتحيا الإضافة في كلمة إني وكلمة أني المدنيان وابن كثير وأبو عمر البصري وأسكنها القراء الباقون فهي عندهم مد منفصل قرأه بالقصر قولا واحدا ياعكوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه حمزة وحده بالإشباع قوله تعالى أرى قرأه أبو عمر وحمزة
والكسائي وخلف العاشر بالإمالة هكذا أرى وقرأه ورش وحده بالتقليل هكذا أرى وقرأه الباقون بالفتح هكذا أرى قوله تعالى فانظر ماذا ترى قرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بضم التاء وكسر الراء وبعدها يا أنساكنة هكذا فانظر ماذا تري وقرأ الباقون بفتح التاء والراء وبعد الراء ألف هكذا فانظر ماذا ترى غير أن ورشاً قرأها بتقليل
الألف قولاً واحداً هكذا فانظر ماذا ترى وقرأها أبو عمر بإمالة الألف قولاً واحداً هكذا فانظر ماذا ترى قال يا أب تفعل ما تؤمر قولوه تعال يا أبت مد جائز منفصل قرأه بالقصر قولاً واحدا ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه ورش وحمزة
بالإشباع بمقدار ست حركات وقرأه قالون ودوري أبي عمر بوجهين أحدهم القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه وإذا وقف حمزة على هذه الكلمة كان له ثلاثة أوجب الإشباع مع تحقيق الحمزة هكذا يا أبت وتسهيل الهمزة مع المد والخصر هكذا يا أبت يا أبت وقرأ ابن عامل وأبو جعفر بفتح التاء وقرأ الباقون بكسرها
فقراءة ابن عامل هكذا يا أبا تفعل وقراءة ابو جعفر بالقصر هكذا يا أبا تفعل وقراءة الباقين هكذا يا أبا تفعل ووقف عليها بالهاء ابن كثير وابن عامر وأبو جعفر ويعقوب هكذا يا أبا مع تفاوت مقادرهم في المد كما سبق تفصيله قريبا ووقف الباقون بالتاء هكذا يا أبت مع تفاوت مراتبهم في المد كذلك قوله تعالى افعل ما تؤمر قرأ ورش
والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة واوًا خالصًا في الحالين هكذا إفعل ما تُوُمر وكذا حمزة عند الوقف وقرأ الباقون بتحقيق الهمزة في الحالين هكذا إفعل ما تُؤمر قوله تعالى ستجدني إن شاء الله من الصابلين فتحياء الإضافة من كلمة ستجدني نافع وأبو جعفر هكذا ستجدني إن شاء الله من الصابرين مع التنبيه على أن ورشا يشبع المتصل
كما سيأتي بيانه وأسكن الباقون يا الإضافة هكذا ستجدني إن شاء الله من الصابرين فيكون عندهم في هذا الموضع مد منفصل قرأوا بالقصر قولا واحدا ابن كثير والسوسي ويعكوب وقرأه بالتوسط بمقدار أربع حركات قولا واحدة ابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر وقرأه في هذا الموضع حمزة وحده بالإشباع وقرأه دور أبي عمر بوجهين أحدهما
القصر كابن كثير ومن وافقه والآخر التوسط كابن عامر ومن وافقه قوله تعالى إن شاء الله كلمة شاء فيها مد واجب متصل قرأه بالإشباع قولا واحدا ورشن وحمزة وقرأه الباقون بالتوسط بمقدار أربع حركات وأمال الألف من كلمة شاء ابن ذكوان وخلف العاشر وحمزة أما ابن ذكوان وخلف العاشر فإنهما يميلانها مع التوسط هكذا إنشي الله وأما
حمزة فإنه يميلها مع الإشباع هكذا إنشي الله وقرأ الباقون بفتح الألف هكذا إنشاء الله ولا يخفى كأن ورشا يشبع المتصل وأما الباقون فإنهم يوسطونه بمقدار أربع الحركات وإذا وقف هشام وحمزة على كلمة شاء كان لهم ثلاثة أوجه هي ثلاثة الإبدال قصرا وتوسطا وإشباعا غير أن هشاما يقف بهذه الأوجه الثلاثة مع فتح الألف هكذا إن شاء إن
شاء إن شاء وأما حمزة فإنه يقف بهذه الأوجه الثلاثة مع إمالة الألف هكذا ينشي ينشي ينشي